تفسير الرؤى والاحلام حرف شين (ش) جزء (1) اول ابن سيرين

تفسير الرؤى والاحلام حرف شين (ش) جزء (1) اول ابن سيرين
(شرطي)

هو في المنام ملك الموت وقيل هول وهم والشرطي إذا جاء بأعوانه فإنه فزع وحزن وعذاب وخطر وذو سلطان شرير وذو كيد وسوء من الهواء وذو ناب من السباع.

(ومن رأى) أنه صاحب شرطة فإن كان سلطاناً وقع بينه وبين رعيته عهود وشروط وإن رأى أنه حبس قوماً في عمل شرطة وقع بينه وبين رعيته خصومة وشغل.

(شحناء)

تدل رؤيتها في المنام على المنصب الجليل كالحاكم.

(شاويش)

رؤيته في المنام دالة على العز والرفعة ورفع الذكر وربما كان مؤذناً.

(شواء)

هو في المنام مؤدب الأطفال من الأحرار والمماليك والجواري ويخرجهم ويعلمهم الصنعة فإن رأى أنه يذهب إلى شواء ليشتري منه لحماً نضيجاً فإنه إن كان له ولد فإنه يسلمه إلى مؤدب ليعلمه ويؤدبه.

(ومن رأى) أنه اشترى شواء بدانق أو بدانقين أو بدرهم فإنه يستأجر غلاماً أو جارية من تربية أديب أو تاجر حاذق وما يأمر به أطيع فيه حسب إرادته.

(ومن رأى) نفسه أنه شواء فإنه يلي ولاية على استخراج مال السلطان بالظلم والمصادرات وقد يؤول الشواء بالطبيب البطاط الذي يبط الجراحات وقيل إن الشواء رجل في كلام شغب وخصومة والشواء سجان أو معذب الناس في مطامير والخشب والحديد والشواء تدل رؤيته على نهب الأموال وأخذ الروح والسبي وربما دلت رؤيته على الأفراح وزواج العزاب وتجديد الأولاد وخصوصاً إن كان المشوي عجلاً.

(شواء)

هو في المنام بشارة في معيشته فإن كان غير نضيج فإنه هم من قبل الولد والخروف المشوي السمين مال كثير وإن كان هزيلاً فهو مال قليل ورزق فيه تعب ومن أكل شواء خروف فإنه يأكل من كسب ولده وشواء البقر آمن للخائف ومن كان له حامل بشر بولد له ذكر والعجل المشوي رزق وخصب لمن أكله مطبوخاً ومن أكل لحم البقر تقدم إلى حاكم وشواء الجدي يدل على ولد ذكر لمن أكله وكل شيء أصابته النار في اليقظة فهو في المنام رزق فيه إثم ولحم البقر المشوي أمان من الخوف فإن كان صاحب الرؤيا يتوقع ولداً فهو غلام وتكون البشارة على قدر ثمنه والجمل المشوي ولد ذكر فإن رأى أنه يأكل منه فإنه ينال ولداً ويبلغ ويأكل من مكاسبه والجمل المشوي أمان من الخوف وقيل إن الجمل المشوي ولد رجل حر مؤدب بأنواع الأدب لا تعييه مسألة فإن لم يكن نضيجاً لم يكن كيساً في عمله.

(ومن رأى) أن ذراع الجمل المشوي يكلمه فإنه يتمكن وينجو من الهلكة ولحوم الطير المشوية أو المطبوخة رزق مال من غير غدر ومكر من جهة امرأة فإن كان غير نضيج فإنه يغتابها ويظلمها وكل فرخ من أفراخ الطيور مشوي أو مقلي هو مال مصلح في تعب وشواء الجنب أكله في الرؤيا ثقل وهم وحزن يصيب الإنسان والجنب المشوي يعبر بالمرأة لأن حواء خلقت من جنب آدم عليهما السلام والجنب من الشواء مما يلي الرأس إلى نصف البدن يعبر بالبنات والجواري وما يلي النصف الأسفل يعبر بالبنين والذراع المشوي إذا كان نضيجاً فهو رزق امرأة يمكر بها وإن كان غير نضيج فهو غيبة ومن اشترى قطعة من شواء فإنه يستأجر أجيراً.

(ومن رأى) أنه يأكل لحماً مشوياً أو مطبوخاً فإنه ينال رزقاً بتعب ونضب وربما أصابه من أكل المشوي خوف وقيل الشوى هم وحزن أو مال حرام.

(ومن رأى) أنه شوى كبشاً مرض أو أصابه عذاب من السلطان أو سجن ومن شوى نعجة مرضت امرأته أو أمه أو امرأة من أهله ومن شوى خروفاً أو جدياً أصاب ولده أو عبده جدري أو زمانة ومن شوى عجلاً وكان ممن يطلب الولد بشر بالولد وإلا ناله خوف وربما دل الشوى على البشارة بالخروج من الضيق والنصر على الأعداء وتجديد الأولاد الذكور وخصوصاً إن كان المشوي عجلاً وإن كان جملاً دل على العز والأفراح بعافية المريض وتزويج العزاب وقدوم المسافر والألفة والمحبة وربما دل الشوي على الواشي وربما دلت رؤيته على سلب النعمة والسجن والتعزير ونهب الأموال وتفريق الأوصال والأمراض بالحرارات وإن شوى لحماً أو دجاجاً أو سجقاً أو غير ذلك دل على الرزق والعز وانتصر على أعدائه إن كان أهلاً لذلك وإن لم يكن شيء من ذلك وإلا وشى على من دل الشوي عليه وسلب بسببه ماله وروحه.

(شرائح اللحم)

إذا رآها في المنام فإنها شرائح أو شر رائح وربما دلت على الهناء والرزق العاجل ونهوض الشهوة وإظهار ما يروم الإنسان كتمه.

(شرائحي)

تدل رؤيته على الشرور والخصومات والحرب وتفريق المجتمع واختلاط الحلال بالحرام وعلى الصرف والربا وقضاء الحوائج.

(شعاب)

هو في المنام رجل يتولى أمور الناس من الرفيع والوضيع ويؤلف بينهم ويكون نفاعاً مصلحاً صاحب شرف وسودد.

(شعب الجبل)

يدل في المنام على المكر والخديعة.

(شمعة)

هي في المنام سلطان أو ولد رفيع خطر سخي منفق ونقرة الشمع مال حلال يصل إليه صاحبه بعد مشقة لمكان تدريبه حتى يستخرج منه العسل والشمعة لمن كان أعزب تدل على زوجته وقد تدل على ولاية أو رجل صالح وإن كان متزوج دل على الولاية وهي هداية للجاهل وعنى للفقير.

(شمعدان)

تدل رؤيته في المنام على الزوجة للأعزب للمزوج على الولد الجميل.

(شماع)

تدل رؤيته في المنام على الأفراح والمسرات وعلى الموت للمرضى وربما دلت رؤيته على الهداية والعلم وتدل رؤيته على الأمراض والنقص في المال ومحقه وعلى البكاء.

(شهد)

هو في المنام ميراث حلال أو مال من شركة أو رزق لأن النار لم تمسه.

(ومن رأى) أن قدامه شهداً موضوعاً من غيره فإن عنده علماً رفيعاً جامعاً ويريد الناس أن يسمعوا منه فإن كان الشهد وحده فإنه مال حلال من غنيمة وإن كان في كوز فإنه يصيب مالاً مجموعاً حلالاً من غنيمة وإن رأى أنه يطعمه الناس فإنه يقرأ القرآن بلحن حسن يستزيده الناس إذا سمعوا منه.

(ومن رأى) أنه يأكل الشهد وفوقه العسل فإنه ينكح أمة وقد يدل أكل الشهد على حصول الشهادة في حرب ونحوه يدل على التخليط في العمل والمصفى دليل على الأعمال الصالحة والخالصة وربما دل على الرزق الحلال أو المنهوب أو المغصوب من أهله وربما دل على الشفاء من الأمراض وربما دل الشهد على الشهادة يؤديها أو تؤدي له.

(شحم)

ما يؤكل لحمه في المنام رزق مستمر وكسوة طائلة وشحم ما لا يؤكل لحمه يدل على المال الحرام والزنا أو الردة عن الدين أو الرجوع إلى ما نهى عنه وما يتادوى به من الشحم تدل رؤيته في المنام على الشفاء من الأمراض والاحتياج إليه في مرض ينزل به وربما دل الشحم على الفرح والسرور وشفاء العليل والشحم مال خالص لا يغادره شيء بلا تعب لمن حواه.

(شراب)

كل شراب أصفر اللون في المنام فهو مرض فمن رأى أنه شرب جلاباً أو سنبكجبيناً أو شرب البنفسج فإنه يبرأ من مرض أو يحتمي من شيء ضار أو جتنبه ويتناول ما يداويه من علته ومرضه فإن شربه وهو يكرهه ولا يسيغه فإنه يمرض مرضاً يسيراً ثم يبرأ وإن رأى إنسان أنه يشرب شراب العسل أو شراب التفاح أو شراب الآس وكل شراب شهي من مثل ذلك فهو للأغنياء خير يفتح وللفقراء رديء لأنهم لا يمدون أعينهم إلى مثل هذه الأشربة إلا بسبب مرض يعرض لهم ويضطرهم إلى شربها وشراب التفاح منفعة من قبل خادم أو خدمة من قبل رجل شديد ودنيا فيها غم ومن شرب في المنام شراباً لعلة دل على زوالها إن كانت موجودة وإلا دل شربه على حدوث تلك العلة فالمعقل للبطن في المنام من الأشربة تدل رؤيته على الشح أو حفظ الأسرار والشراب الملين للطبيعة دال على الكرم أو إظهار الأسرار والمحق والتبذير وما يسكن التصديع من الأشربة يدل على المدارات والتلطف بالأعداء والغرماء ودفع الخصوم بحسن السياسة وكذلك ما يبرد الحرارة وأما ما يفتح سدد الكبد من الأشربة فإنه يدل على الهندسة أو الآداب الشرعية وتسديد الأمور وكتم الأسرار وما يظهر اللون يدل على الأفراح والمسرات وصلاح الحال وربما دلت أشربة الفاكهة على فاكهتها وشراب الورد واللينوفر والجلاب يدل على الاستحالة وعدم الوثوق بذي الوعد وذلك لقلة بقائهما وربما دل الجلاب على بلاء النساء ومن شرب في المنام شراباً مجهولاً دل على زيادة اليقين والوفاء بالنذور خصوصاً إن كان شراباً عطراً وإن كان شراباً كريه الرائحة أو في آنية محرمة دل على كفران النعم والردة عن الدين فإن رأى الميت يناول الحي شراباً لذيذاً عطراً فإنه يأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر ودل على أن الميت في الجنة وربما دل المشروب المجهول على مشروب أهل الحق وأرباب العناية وربما دل الشراب بالكأس على شرب كأس المنون.

(شراباتي)

تدل رؤيته في المنام على الإقبال والسرور أو العزل والتولية والمال والمناصب العالية.

(شرابي)

تدل رؤيته في المنام على الإيمان والتوحيد وتوبة العاصي وعلى العلم لطالبه.

(شراريبي)

تدل رؤيته في المنام على الشر والريبة من الاشتقاق وربما دلت رؤيته على معلم الكتب وعلى كثرة النسل.

(شراريب)

هي في المنام أتباع عز ومال مختلف الأنواع وربما كانت شراً وريباً.

(شرافة الجدار)

رؤيا الشرفات في المنام شرفات وإذا كان سور المدينة دالاً على المتولي والحاكم كانت الشرافات والمرامي أتباعه وخدمه وتدل الشراريف على الطلائع للعدو وإن دل السور على المال كانت الشرافات والمرامي حرسه وطوافه بالليل وإن دل السور على الملك كانت الشرافات والمرامي عدوه وسلاحه وذخائره.

(شفرة)

هي في المنام تعبر باللسان وبالمرأة الناهضة في الخدمة وربما دلت على در الرزق والمعيشة وشفرة القلم ولد كيس يحسد عليه فمن رآها بيده رزق ولداً حسناً.

(ومن رأى) في يده شفرة القلم فإنه تعود إليه امرأة قد كان فارقته.

(شراع)

هو في المنام سلطان فمن رأى أنه ضرب له شراع فإنه يصيب سلطاناً وعزاً ورفعة وشرفاً فإن رآه سلطان فإنه صاحب جيش قوي يأمن من عدو قوي ويزيد ملكه وعزه وهيبته.

(شطرنج)

هو في المنام يدل على معاشرة أخلاط الناس وهو للملك بلدة كبيرة وأفراح ومسرات واللعب بالشطرنج والنرد والكعاب والجوز مكر وخديعة ومنازعة.

(ومن رأى) أنه يلعب بالشطرنج فإن له عدواً دنيئاً والشطرنج المنصوبة التي لا يلعب بها رجال معزولون والمنصوبة التي يلعب بها رجال ولاة فإن قدم أو أخر قطعها فإنه يظهر لوالي ذلك الموضع حرب أو خصومة فإن غلب أحد الخصمين الآخر فإن الغالب هو الظاهر فإن أخذ من خصمه بيدقاً أخذ رجلاً وإن أخذ فرساً أخذ فارساً وإن أخذ فيلاً فإنه يأخذ ملكاً أعجمياً.

(ومن رأى) أنه يلعب بالشطرنج فإنه يسعى في قتال ومخاصمة ولا يدري أيكون له أو عليه.

(ومن رأى) أنه يلعب بها فإنه يقاول قوماً فليحذر منهم ومن مكرهم والشطرنج في المنام كلام باطل ويدل على الحرب الضعيف وإن رأى أنه يلعب به ويغلب فإنه يرى في اليقظة ما رأى من خصمه في المغالبة والشطرنج حرب وعداوة ومغارم وإطلاع على الأسرار وإتباع للآثار والتنقل من حال إلى حال وانحراف في المزاج وأسفار.

(شاه الشطرنج)

تدل رؤيته في المنام على الملك.

(شيث)

عليه السلام من رآه في المنام فإنه ينال نعمة وسروراً وأولاداً وحياة طيبة بإذن اللّه تعالى وتقديره وعيشة راضية وقيل إنه يكون وصي رجل عظيم وقيل إنه يقلد أموراً عظيمة ويوفيها ويؤديها لأن شيثاً عليه السلام أول من وصى على وجه الأرض.

(شعيب)

عليه السلام من رآه في المنام فإنه يكون بينه وبين قوم يبخسون المكيال والميزان معاملة ويبخسونه فيها ويؤذونه ثم يظفر بهم ويرزق بنات يصيب منهن سروراً فإن رآه مقشعراً فإنه يذهب بصره.

(شهيد)

من الشهداء من رآه في المنام وإنه حي فهو حياة سنته وطريقته وقيل من رأى شهيداً حياً في المنام فإنه يتقرب إلى اللّه تعالى.

(شكر) اللّه تعالى

في المنام نجاة من الهم فمن رأى أنه يشكر اللّه تعالى فإنه ينجو من هم وينال قوة ومالاً وخيراً وخصباً وثواباً وإن كان والياً فإنه ينال كورة عامرة زاهرة حسنة ومن رأى أنه يشكر اللّه تعالى فإنه موحد وقيل من رأى أنه يشكر اللّه تعالى فإن كان ذمياً أسلم وإن كان منافقاً أخلص وإن كان مسلماً صحب رجلاً شريفاً عظيم الخطر بعيد الصيت.

(شمس)

هي في المنام الملك الأعظم أو الخليفة أو الأب أو الذهب أو أمير من الأمراء أو امرأة جميلة ومن رأى في منامه أنه تحول شمساً فإنه يصيب ملكاً على قدر شعاعها وإن رأى أنه تعلق بها فإنه ينال قوة وخيراً من وزير أو كاتب فإن أصاب شمساً معلقة بسلسلة ولى ولاية وعدل فيها فإن قعد في الشمس ودنا منها فإنه ينال من ملك نعمة ومالاً وقوة وتأييداً فإن أضاء شعاعها من المشرق إلى المغرب فإنه يملك ما بينهما إن كان لذلك أهلاً ويرزق علماً يذكر به في الخافقين فإن رأى أنه ملك الشمس أو تمكن منها فإنه يكون مقبول القول عند الملك الأعظم وإن رآها صافية منيرة قد طلعت عليه فإن كان والياً نال قوة في ولايته من الملك الأعظم وإن كان قائداً عاش في كنفه وإن كان من الرعية نال رزقاً حلالاً وإن كانت امرأة نالت من زوجها ما تقر عينها به فإن طلعت الشمس في بيته نال شعبة من السلطان وواصله الخليفة إن كان لذلك أهلاً وإلا فليحذر رجلاً يعزه وإن طلعت في بيته تزوج وإن رأتها امرأة تزوجت واتسعت عليها دنياها وإن رآها تاجر ربح في تجارته وضوء الشمس هيبة الملك وعدله وإن رأى الشمس كلمته أصاب رفعة من قبل الخليفة وكذلك القمر فإن كلماه ومضى معهما فإنه يموت وإن رأى الشمس على موضع دون موضع وكان صاحب حرب كان وجيهاً في الحرب وإلا فهي معرفة تناله وإن رأى الشمس طلعت على رأسه دون جسده فإنه ينال أمراً جسيماً أو دنيا شاملة وإن طلعت على قدميه دون جسده نال زراعة كثيرة من طعامه وثمارها واتسعت عليه دنيا حلال وإن رأى أنها طلعت على بطنه تحت ثيابه والناس لا يعلمون أصابه البرص فإن بزغت على صدره دون جسده فإنه يمرض وإن رأت امرأة أن الشمس دخلت في طوقها وخرجت من ذيلها فإنها يتزوج بها ملك ويبقى معها ليلة وإن طلقها فإنها تزني وإن رأى إنسان أن بطنه انشق وطلعت فيه الشمس فإنه يموت وكذلك من رأى أن الشمس غابت كلها وهو خلفها يتبعها فإنه يموت وإن ذهب خلفها وهو يسير ولم تغب كلها فإنه يستأسر وإن رأى أن الشمس تحولت رجلاً كهلاً فإن الخليفة يتواضع للّه تعالى ويعدل وينال قوة ويقوى جد المسلمين وتحسن أمورهم ويكسر الجيش ويهلك أعداء المسلمين فإن تحولت رجلاً شاباً فإنه يخور ويضعف حال المسلمين وإن رأى أن الشمس خرجت منها نار فأحرقت نجوماً من حواليها فإن الملك يطرد حاشيته فإن رأى الشمس احمرت فإنه فساد في مملكته فإن رأى أنها اصفرت فإنه يمرض فإن اسودت فإنه يغلب فإن رأى أنها غابت فإن الأمر الذي يطلبه من خير أو شر قد انقضى وصار إلى آخره فإن رأى أن الشمس في مجار مختلفة أوقاتها تدل على خوارج يخرجون على الملك الأعظم من مواضع شتى فإن رأى أنه نازع الشمس فإنه يخرج على الملك خارجي إن كان لذلك أهلاً وإن لم يكن أهلاً فإنه ينقلب أمره عليه فإن غدر بالشمس فإنه يغدر بالملك أو يخالفه في أمره فإن رأى الشمس وليس عليها شعاع فإنه ينقص من هيبة الملك بقدر ما نقص من شعاعها فإن رأى أن شعاعها لا يقع عليه فإن كان سلطاناً فإن هيبة الملك توضع عنه وإن كان قائداً فإن جاهه يذهب وإن كان والياً فإنه يعزل وإن كان من الرعية يذهب وجه معيشته وإن كانت امرأة تزوجها رجل ولا ينفق عليها

وإن رأى الشمس انشقت نصفين وبقي نصفها وذهب نصفها إلى أن حاذاه وكان للنصفين نور وشعاع فإنه يخرج عليه خارجي ويملك مثل ما ملك الملك فإن ذهب النصف الباقي إلى النصف الذاهب منها فعادت شمساً صحيحة مثل ما كانت فإنه يذهب ملكه ويأخذ الخارجي عليه ويملك مثل ما ملك وإن عاد نصفها الذاهب إلى النصف الباقي وعادت شمساً صحيحة فإنه يرجع إليه الملك ويأخذ ملكه ويملك مثل ما كان يملكه هو فإن صار كل نصف شمساً فإنه يخرج عليه قائد من قواده ويملك مثل ما كان يملك فإن رأى أن الشمس سقطت فهي مصيبة في قيم الأرض فإن سقطت على الأرض مات أبوه ومن رأى الشمس وهو ينظر إلى نورها وضوئها فإنه ينال ملكاً إن كان أهلاً لذلك أو يكون رئيساً في محلته وأهل بيته وإن رأى أنها نيرة في بلده فإن كان مسافراً عاد إلى وطنه سالماً وإن رأى أن الشمس تطلع من المشرق مع ضوء صاف وتغرب مثله فإنه يدل على خير لأهل تلك البلدة وينالونه على يدي ملك ويعيشون عيشاً هنيئاً وإن رأى أن الشمس طلعت في الدار فأضاءت الدار كلها فإنه ينال عزاً وكرامة وذكراً وشرفاً وجاهاً ومرتبة ومن رأى أنه ابتلع الشمس فإنه يعيش مغموماً محزوناً وإن رأى أن الشمس طلعت من مغربها فإن الرائي يفتضح بين الناس فإن كان بينه وبين أحد سر فإنه يفشو وربما يظهر الأمر الخفي وإن رأى أن ملكاً ابتلع الشمس فإنه يموت وإن رأى أن الشمس تغيرت عن حالها فإنه تقع فتنة في تلك البلدة ومن رأى أنه جالس في شمس نال نعمة واسعة وبركة تنزل عليه من السماء فإن أصاب من ضوء الشمس فإنه ينال كنزاً من الكنوز ومالاً عظيماً ويؤتيه اللّه خيراً والشمس إذا رآها الإنسان تطلع من الشرق وتغرب مثل ذلك فإنها دليل خير لجميع الناس وتدل على الأعمال وذلك أنها تنبههم من نومهم وتحركهم إلى الأعمال وتدل في بعض الناس على أنه يولد له أولاد ذكور وتدل في العبيد على أنهم يعتقون وهو لسائر الناس دليل وسار الشمس لمن أراد أن يخفي أمره دليل على ظهوره وذلك أنها تظهر الأشياء كلها وتبديها وإن رأى الإنسان في منامه أنها تطلع من المغرب فإن ذلك يدل على ظهور الأشياء الخفية ولو حرص صاحبها على أن يخفيها وإن كان مريضاً دلت الرؤية على برئه وإن كان الوجع في عينه دلت على أنه لا يعمى ومن كان في سفر دلت على رجوعه من سفره وإن كان مجهول الموضع وهو أيضاً دليل خير لمن أراد أن يسافر إلى ناحية المغرب وكذلك إن رأى أن الشمس تطلع من الجنوب إلى الشمال والشمس إذا رآها الإنسان مظلمة وإن لونها لون الدم أو رآها بمنظر متغير فإنه دليل رديء لجميع الناس فيدل في بعضهم على البطالة وفي بعضهم على مرض ولد صاحب الرؤيا أو شدة تعرض له أو وجع العينين وأما من أراد أن يخفي أمره فإنه دليل موافق له وإن رأى الشمس تنزل في فراشه وتهدده فإنها تدل على مرض شديد والتهاب البدن وإن رآها تفعل به خيراً فإنها تدل على خصب ويسار وتدل في كثير من الناس على صحة ومن رأى الشمس قد تلاشت فإن ذلك دليل سريع لجميع الناس ما خلا من كان يعمل عملاً في خفية وتدل أيضاً كثيراً على العمى أو على موت أولاد صاحب الرؤيا ومن رأى الشمس ليست واحدة بل شموس كثيرة اكتنفتها فإن ذلك دليل خير للمسافرين والفرسان أما المرضى فإنها لهم دليل شدة وموت ومن رأى أن الشمس تعطيه شيئاً أو تأخذ منه شيئاً فليس ذلك بمحمود فإن أعطيتها تدل على شدة وأخذها على إتلاف وهلاك ومن رأى أن الشمس قد نشرت عليه أنواراً فإنه يصحب الخليفة ويفرغ عليه عطاياه وحر الشمس إذا جاوز الحد وأصابه ناله هم من سلطان وإن رأى أنه يهرب من الشمس فإنه يفر من زوجته أو من سلطان أو من مكروه ومن رأى الشمس خرجت من ذكره فإنه يرزق ولداً يكون ملكاً أو وزيراً ومن رأى الشمس والقمر اجتمعا على ضيائهما ونورهما فإنه يدل على زواج امرأة جميلة وطلوع الشمس من مغربها يدل على الملك وقيل على فضيحة الرائي وقيل على توبته وقيل على قرب أجله وقيل على حادث في الأرض ويدل للمريض على الصحة وإن رأى سحاباً أو غيره غطى الشمس حتى ذهب نورها حدث بالملك حادث من مرض أو تغير ما هو فيه وإن رأى السحاب انجلى عنها فإن الهم والمرض والتغير يزول عن الملك ومن رأى أنه لا يمشي إلا في الشمس فإنه يسافر والشمس إذا طلعت على الأرض فهو دليل قحط واحتراق ومن رأى عشرة شموس قد أخذها ووضعها في خرقة فإنه ينال عشرة آلاف درهم وربما كانت الشمس علماً يهتدي به وقيل احتجاب الشمس بالسحاب يدل على عزل الملك لظلم حدث في رعيته

وربما دلت الشمس على سلطان صاحب الرؤيا كأميره وعريفه وأستاذه ووالده أو زوجها إن كانت امرأة وربما دلت الشمس على المرأة الشريفة كزوجة الملك أو الرئيس أو السيد أو ابنته أو أمه أو زوجة الرائي أو أمه أو ابنته أو خالته أو زوجة أبيه أو جدته فما رأى في الشمس من حادث عاد تأويله على من تدل عليه ممن وصفناه ومن رأى الشمس ساقطة إلى الأرض أو ابتلعها طائر أو سقطت في البحر أو احترقت بالنار أو ذهبت عينها و اسودت أو غابت في غير مجراها من السماء أو دخلت في بنات نعش مات المنسوب إليها ممن ذكرناه وإن رأى بها كسوفاً أو غشاها سحاب أو تراكم عليها الغبار أو الدخان حتى نقص نورها أو رؤيت تموج في السماء بلا استقرار كان ذلك دليلاً على حادث يجري على المضاف إليها من مرض أو هم أو غم أو كرب أو خبر مقلق وإن كان من دلت عليه مريضاً في اليقظة دلت على موته وإن رآها قد اسودت من غير سبب ولا كسوف فإن ذلك دليل على ظلم المضاف إليه وجوره أو كفره أو ضلالته وإن أخذها في كفه أو ملكها في حجره أو نزلت عليه في بيته بنورها وضيائها تمكن من سلطانه وعز ملكه إن كان ممن يليق به ذلك أو قدم صاحب ذلك المنزل إن كان غائباً سواء رأى ذلك ولده أو عبده أو زوجته لأنه سلطان الجميع وقيم الدار وإلا ولدت امرأته أو أمته إن كانت حاملاً له جارية أو غلاماً وإن رآها طالعة من الغرب أو عائدة بعد غروبها أو راجعة إلى المكان الذي منه طلوعها ظهرت آية وعبرة وربما دل ذلك على رجوع المنسوب إليها عما أمله من سفر أو عدل أو جور وربما دل ذلك على نكبة المنسوب إليها من المرض وربما دل مغيبها بعد طلوعها لمن عنده حمل على موت الجنين بعد ظهوره وربما دل على قدوم الغائب من سفر بالأموال العجيبة وربما دل مغيبها على إعادة المسجون إلى السجن بعد خروجه وربما دل على أن من أسلم من كفره أو تاب من ظلمه يرجع إلى ضلالته ومن اهتدت إليه زوجته في تلك الليلة واشترى جارية فإن الزوجة ترجع إلى أهلها والجارية تعود إلى بائعها وقد يدل طلوعها بعد مغيبها لمن طلق زوجته على ارتجاعها ولمن عنده حبلى على خلاصها ولمن تعذر عليه معيشته أو صناعته على نفاقها خصوصاً إن كان على صلاحها بالشمس كالقصار والعسال وضراب اللبن وأمثال ذلك ومن كان مريضاً دل على موته ولمن كان في جهاد أو حرب على النصرة لأنها عادت ليوشع بن نون عليه السلام في حرب الأعداء حتى أظهره اللّه عليهم.

(ومن رأى) أنه يتبع الشمس وهو يسير ولم تغب فإنه يكون أسيراً مع الملك ومن وجد البرد في الظل فقعد في الشمس ذهب فقره لأن البرد فقر ومن استمكن من الشمس وهي سوداء مظلمة فإن الملك يضطرب إليه أمر من الأمور ومن رأى الشمس والقمر والنجوم اجتمعت في موضع واحد وملكها وكان له نور وشعاع يكون مقبول القول عند الملك والوزير والرؤساء وإن لم يكن لها نور فلا خير فيه لصاحب الرؤيا فإن رأى الشمس والقمر طالعين عليه فإن والديه راضيان عنه وإن لم يكن لهما شعاع فإنهما ساخطان عليه فإن رأى شمساً وقمراً عن يمينه وشماله أو قدامه أو خلفه فإنه يصيبه هم وخوف أو بلية أو هزيمة يضطر معها إلى الفرار وسواد الشمس والقمر والنجم وتكديرها تغير الدنيا ومن رأى شمسين اصطكتا فهما ملكان يقتتلان ومن رأى أنه سجد لشمس أو القمر فإنه يرتكب إثماً عظيماً وجرماً كبيراً ومن رأى شعاع الشمس يخرج منه فإنه ينال سلطاناً ودولة ومن رأى الشمس مع الكواكب قاهرة للكواكب متقدمة عليها فإنه يقهر أعداءه ويقوى عليهم ويحسن حظه ويزداد يساره وربما دلت رؤية الشمس على الأرزاق والمعاش والهدى وإتباع الحق الظاهر والكساوي الجليلة والشفاء من الأمراض لمن جلس فيها أو ملكها في زمن الشتاء وتدل على الهموم والأنكاد والفقر والأسقام لمن جلس فيها أو ملكها في زمن الصيف وربما دلت على السفر إلى جهة مطلعها أو مغربها ورؤيتها في محل شرفها علو قدر ورفعة ورؤيتها في محل هبوطها دليل على الفقر والخسارة والهموم والأنكاد وكثرة الشموس بدع وخوف وكساد في المعاش وكذلك كثرة الأقمار وربما دلت كثرة الشموس على ما يركب كالدابة الشموس المانعة لراكبها وتدل الشموس على اجتماع الوجوه الحسان وربما دلت الشمس على من سمى بها كشمس الدين كالبدر يدل على بدر الدين فإن كثرت الشموس ولم تزدد الوجوه نوراً اتفق ذوو الأقدار على المصالح وإن ازداد الضوء حتى انبهرت الأبصار كثرت الأغراض وضاعت المصالح وإن أكل الشمس استفاد من خدمتها وتدبيرها ونال من ذلك مالاً طائلاً وربما صار منجماً أو مؤذناً عالماً بتسيير الشمس رجاء نفعه بسببها فإن أحرقته الشمس هلك في محبة وجه جميل أو أصابته جائحة فيمن دلت الشمس عليه وربما دل ذلك على فساد معتقده أو على أنه ينذر نذراً في معصية وحمل المرأة الشمس زوج أو ولد ترزقه جميلاً فإن كلمته الشمس كلاماً مفهوماً اطلع على علم إحضار الجان ويراسل الأكابر أو صار ترجماناً ورؤية الشمس والقمر والنجوم دليل على البلاء أو السجن أو الحسد من الأهل ثم تكون عاقبته إلى ملك أو ينال عاقبة حسنة في دينه قياساً على قصة يوسف عليه السلام وربما دل ذلك على الخوف والشدة ورؤية الشمس تدل على السراج لقولها تعالى: {وجعل الشمس سراجاً} وطلوع الشمس من مغربها دليل على الخوف والجزع وتسلط السلطان على الرعية والرجوع عن العدو وربما دل ذلك على قدوم الغائب من حيث سافر مكروباً محزوناً خاسراً ويدل ذلك على الردة عن الدين وفسق التائبين ويدل ذلك على الإيمان جبراً ومن رأى أن الشمس أحرقت الزراعات أو البساتين أو أضر بالناس حرها دل ذلك على أمراض ووباء أو ظلم من الأكابر أو جوائح وغلاء أسعار في المأكول فإن كان في السماء شموس وهي تؤذي الناس فأقوام ظلمة وأرباب شر فإن نفع الناس ضوؤهــا فأرباب عدل وربح وتجارات وربما تكون في الزراعات والثمار وكل ما يحتاج إلى الشمس.

نهاية الجزء ( 1 ) من تفسير الاحلام لحرف ( ش )

تكملة التفسير لحرف ش =  صفحة1   صفحة2    صفحة3
 
العودة الى صفحة تفسير الاحلام الرئيسية واختيار حروف أخرى اضغط هنا
يرجى التنبيه بأن تلك التفاسير منقولة من كتاب تفسير ابن سيرين للاحلام - رحم الله الشيخ ابن سيرين وجزاه الله خيرا عن هذا العلم الذي ينتفع به كل مسلم. وتلك صدقة جارية وخير الأعمال تنسب لصاحبها ولله الحمد وحده.
تفسير الاحلام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح مبسط وتحذير لسحر تحقير الانسان بين الناس عافاكم الله

رؤية الحيوانات والطير والزواحف والحشرات 3