تفسير الرؤى والاحلام حرف صاد (ص) جزء (1) أول ابن سيرين

تفسير الرؤى والاحلام حرف صاد (ص) جزء (1) أول ابن سيرين
(صلاة)

الفرض في المنام للمصلي ولاية أو رياسة ورسالة وأداء أمانة أو فرض من فرائض اللّه وأمن فمن رأى أنه أقام الصلاة المكتوبة في وقتها المعلوم بوضوئها وقيامها وركوعها وسجودها متوجهاً نحو القبلة مستوياً فإنه يؤدي ما فرض اللّه تعالى عليه مثل الحج أو مظلمة أو دين ويجتنب الفواحش والمنكر وصلاة الفرض في المنام تدل على الوفاء بالعهد والخدمة للبطال والصلح مع من هجره فإن كان إماماً ضمن أو استدان وإن كان مأموماً كان كلاً على غيره وصلاة الظهر مظاهرة أو ظهور لما هو مخفي.

(ومن رأى) أنه يصلي الظهر فإنه يظفر بحاجته ويستظهر على جميع ما يطلبه من أمور دنياه وآخرته بعد أن يرى أنه أتم الصلاة لأن إتمام الصلاة يدل على إتمام ما يريد الإنسان وإن كان مسجوناً بدين فإنه يقضى عنه ويخلص من علقته ويتسع رزقه إذا تمت صلاته.

(ومن رأى) أنه يصلي صلاة الظهر في يوم صحو طلق ويفرح بها فإنه يعمل عملاً ويتوسط فيه ويكون له بهاء به قدر صفاء ذلك اليوم فإن كان في يوم غيم فإنه عمل في هم وصلاة العصر يمين يحلفها أو يحلفها لغيره وتدل على المغرب وإن رأى أنه يصلي العصر فإن الأمر الذي يطلبه يتم له بعد عسر ومشقة وإن لم تتم صلاته فإنه يعسر الأمر عليه.

(ومن رأى) أنه يصلي المغرب وقد غابت الشمس فإن الأمر الذي يطلبه أو هو فيه انقضى وصار إلى آخره وإن تمت صلاته تم له الأمر الذي يريده وربما دلت صلاة العشاء على تمام حمله ونفاذ عمره لأنها آخر شغله وأثرها ينهض إلى نومه المشبه بموته.

(ومن رأى) أنه يصلي الصبح فإن الصبح قد أصبح فإنه وعد قريب يأتيه خيراً كان أو شراً.

(ومن رأى) أنه يصلي صلاة العشاء فإنه يقوم بما فرض اللّه عليه من أمر عياله مثل الطعام والشراب واللباس وغيره وإن رأى أنه يصلي صلاة العتمة فإنه يقوم بأمر عياله وبما تسكن نفوسهم إليه فإن رأى أنه يصلي الغداة وهي الصبح فإنه يبتدي بما لا بد منه من معيشة دنياه مثل الطعام واللباس أو يسعى في أمر أهله وأولاده وإذا رأى أنه يصلي العصر فإن ذلك العمل الذي هو فيه قد بقي أقله وإن رأى أنه يصلي الظهر وقت العصر فإنه يؤدي ديناً عليه وإن انقطعت عليه صلاة الظهر أو العصر فإنه يؤدي نصف ما عليه وصلاة المغرب تدل على فراغ الأعمال والراحة للتعبان وصلاة العشاء الأخيرة تدل على ستر الأمور وربما دل الظهر على التوبة أو العزل فإن الكعبة تحولت في صلاة الظهر عن بيت المقدس وربما دلت على محاربة الشيطان والأعداء وهو وقت الظهيرة والقيلولة والعصر دال على الظفر والنصر إذا صلاها في المنام وربما دلت على الهداية والخير والمحافظة وصلاة المغرب دالة على فراق أحد الوالدين أو من كان يستره بفضله أو بجاهه أو عزل من دلت الشمس عليه.

(ومن رأى) أنه يصلي العشاء ربما دلت على التجهيز للأسفار أو الزواج أو الانتقال من مكان إلى مكان وربما دلت صلاة العشاء على العشا في العين وضعف النظر وتدل على فسحة الأجل لبعدها من الفجر ومن صلى الصبح فإنه يدل على يمين يحلفها ومن صلى العصر ينال يسراً بعد عسر ومن صلى المغرب فإنه في أمر قد انتهى ويدركه عاجلاً.

(ومن رأى) أنه يصلي العشاء فإن ذلك مكر وخديعة.

(ومن رأى) أنه يصلي الجمعة فإنه يتم له ما يزيد ويبلغ ما يؤمله.

(ومن رأى) أنه يصلي في بستان فإنه يستغفر اللّه تعالى فإن صلى في أرض من مزرعة قضى دينه فإن صلى في مسلخ الحمام فإنه يلوط بغلام وإن رأى أنه يصلي جالساً من عذر فإن عمله لا يقبل فإن صلى على جنبه فإنه يمرض فإن صلى وخرج من المسجد فإنه ينال فضلاً وخيراً.

(ومن رأى) أنه يصلي راكباً فإنه يصيبه خوف شديد وقتال فإن صلى الإمام راكباً ومعه ناس منهم في الركوع ركباناً ومنهم في السجود ركباناً ومنهم في القيام ركباناً فإنهم إن كانوا في حرب أو قتال نصروا وإن رأى أنه يصلي الفريضة ركعتين فإنه يسافر.

(ومن رأى) أنه يصلي ويأكل العسل فإنه يأتي امرأته وهو صائم وإن رأت امرأة أنها تصلي الفريضة ركعتين فإنها تحيض في يومها وإن رأى أن صلاة فاتته عن وقتها وأنه لا يجد موضعاً يصلي فيه تلك الصلاة فإنه يتعسر عليه ما هو فيه من أمر دين أو دنيا وإن ترك الصلاة عمداً أو جاحداً أو مقراً ونوى أن يقضيها فإنه يستخف شريعة الإسلام ويرجو أن يصلحها وصلاة الجمعة في المنام دليل على الفرح والسرور وشهود الأعياد والمواسم والحج والاقتصار من الدين على بعضه وصلاة عيد الفطر في المنام دالة على قضاء الدين وشفاء المريض والخلاص من الشدائد وزوال الهموم والأنكاد وصلاة عيد الأضحى تدل على تقليد الأمور وحفظ الوصية والوفاء بالنذر وربما دلت الصلاتان على ملاقاة الأعداء وملاقاتهم تكون بالتكبير وصلاة الضحى في المنام دالة على البراءة من الشرك والقسم البار وربما دلت صلاتها على السرور أو الأنكاد والخلف وإذا صلى الصحيح صلاة المريض في المنام كان دليلاً على نقص الحظ والتردد في القول والعمل وصلاة الجمع مثل صلاة القصر تدل على السفر وربما دل ذلك على الفتنة من العدو والصلاة على الأرض من غير حائل تدل على إتيان الأدبار والنساء في زمن الحيض خصوصاً إن كانت الأرض نجسة أو تربة وربما دل فعل ذلك على الفقر والاحتياج والذلة فإن صلى مكشوف العورة فإنه يدل على الفحش في الصوم أو الصدقة بالحرام أو يقتدى بالبدعة والهوى وهو يعتقد أنه على الحق وإن صلى صلاة الخوف فإنه يدل على عقد الشركة والحيرة والتبدد أو نزع المريض والكلام في الصلاة يدل على الرجوع فيما وهبه أو سكت عنه أو تصدق به فإن أسر في القراءة موضع الجهر في المنام أو جهر موضع الإسرار فإن كان حاكماً حكم بالجور ومال إلى البدعة والرياء والسمعة وإلا كتم ما عنده من الحق أو المال ومن سبق إمامه في المنام في الركوع والسجود فإنه يدل على مخالفة الوالدين أو من تجب عليه طاعته وربما ابتلى بالسهو والنسيان وعدم الذكاء والحفظ وصلاة التراويح في المنام دالة على التعب والنصب وقضاء الدين والاهتداء وصلاة الاستسقاء في المنام دالة على الخوف والتقتير وغلو الأسعار وكساد المعيشة والنكد بسبب الزرع والأنشاب والعقارات وصلاة الكسوف للشمس والخسوف للقمر تدل على السعي في إيصال الراحة لمن دلت الشمس أو القمر عليه وربما دل فعل ذلك في المنام على توبة الفاسق وإسلام الكافر وربما دل على الخوف والشدة من قبل الملوك والوزراء ويدل على ظهور آية عامة وصلاة الخوف تدل على الألفة والاتفاق واجتماع الكلمة وعلى الأمن من الخوف وصلاة الجنازة في المنام دالة على الشفاعة فيمن دل الميت عليه فإن لم يكن الميت معروفاً دل على الخدمة للبطال والرزق من الشركة وربما دلت صلاة الجنازة في المنام على النقص في الصلوات المفروضة كالسهو في القيام والقعود.

(ومن رأى) أنه يصلي على الميت فإنه يكثر له الدعاء والاستغفار فإن تمت صلاته تلك تم دعاؤه وإن كان هو الإمام عند الصلاة على الميت ولي سلطاناً من قبل ملك منافق وإن رأى أنه يقول صلى اللّه على فلان فإنه مغفور له وإن رأى أنه خلف الإمام يصلي على ميت فإنه يحضر مجلساً يدعون فيه للأموات.

(ومن رأى) أنه يصلي على جنازة فإنه يشفع في رجل فاسد الدين.

(ومن رأى) أنه في يوم الجمعة أو أنه يصلي الجمعة فإنه يدل على فرج قريب واجتماع بحبيب وقضاء حاجة يطلبها وإن رأى أنه يصلي وحده جعل له ذلك دون غيره ومن فقد له شيء ورأى أنه في عيد عاد إليه ما فقده فإن كان في عيد الفطر فإنه يخرج من ضيق إلى سعة وإن كان في عيد الأضحى فإن كان مملوكاً عتق أو مسجوناً خلص وإن كان عليه دين قضي دينه وزال همه وصلح حاله.

(ومن رأى) أنه يصلي صلاة الخسوف فإنه يدل على حادث ينزل بالأمراء أو بمن يقتدي به الناس أو موت عالم يصلون عليه بأجمعهم.

(ومن رأى) أنه يصلي صلاة الاستسقاء فإنه يدل على حادث يجري في ذلك المكان من حاكم أو سلطان يجتمعون إليه ويخضعون بين يديه ليكشف ما نزل بهم من ذلك فإن صلوها بكمالها وانقلبوا إلى منازلهم فرج عنهم ما أصابهم.

(ومن رأى) أنه يصلي النافلة أو التطوع فإنها تدل على زيادة وصلاح في دينه وتمسك بالسنة وإن رأت امرأة أنها تؤم بالرجال فإنها تموت لأنها لا تصلح للإمامة فلا يكون ذاك إلا عند الموت تتقدم أمامهم وهم يصلون عليها وكذلك لو رأى رجل أعجمي لا يحسن الصلاة ولا القراءة أنه إمام فإنه يموت.

(ومن رأى) أنه يصلي السنة فإنه متمسك بسنة النبي صلى اللّه عليه وسلم وطاهر من النجاسة وفيه خصلة حسنة.

(ومن رأى) أنه يصلي تطوعاً فإنه يقوم بأمر الآخرة وينال بقدر ما صلى من التطوع وصلاة الفريضة القيام بأمر أهله مما لابد منه كما أن السنة القيام بمروءة الدنيا لأهله.

(ومن رأى) أنه يصلي التراويح مع الناس فإنهم يقومون بمروءة أهاليهم وتزول وحشتهم وتنشرح صدورهم.

(ومن رأى) أنه في صلاة جماعة وصفهم مستو فإنهم قوم يكثرون التسبيح وصلاة النافلة في المنام دالة على التودد والتقرب إلى قلوب الناس بالخدمة أو بالمال وإن كان الرائي أعزب انتصب للزواج وإن كان مزوجاً رزق ولدين ذكرين لقوله تعالى: {ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة} وإن صلى في المنام تطوعاً للّه تعالى فإن كان فقيراً استغنى ونال خيراً وإن تهجد في المنام نال منصباً عالياً وصلاة الرغائب في المنام دالة على المواسم وحضورها إنجاز الموعد وصلاة القضاء دالة على قضاء الدين أو التوبة للفاسق وربما دل ذلك على إسلام الكافر وعلى الوفاء بالنذر وصلاة القاعد تدل في المنام على العجز والفشل والقناعة بما تيسر من الرزق وربما دلت صلاة القاعد على الإنذار بمرض والده أو أستاذه أو من يجب عليه بره وصلاة الاستغفار تدل في المنام على غفران الذنوب فإن صلاها الناس بأجمعهم دل على نزول الغيث وإن كان فقيراً استغنى وإن كان عقيماً رزق أولاداً ذكوراً وربما رزق رزقاً من الزرع والأنشاب والعقارات وصلاة التسابيح في المنام دالة على المنحة والهدية والدلالة على الخير وإدرار الرزق وصلاة الاستخارة في المنام تبدد وحيرة لما يريده في اليقظة وتدل على حسن العاقبة فيما يعزم عليه وإن كان المستخير من أهل الطريق كان ذلك نقصاً في طريقه وصلاة الغائب في المنام طلب ربح يسافر فيه أو يسافر فيه غيره وربما دل على عمل الشهادة وتقليدها والصلاة على القبر في المنام دالة على إهداء التحف والهدايا لغير مجاز عليها وربما دل ذلك على الصدقة لذوي الإقتار والمستحقين وأرباب السجون وصلاة تحية المسجد دالة على الإنفاق لذوي القربى والمساكين وصلاة الغفلة في المنام دالة على صدقة السر وطلب الاصطناع من أهل الظلم.

(ومن رأى) أنه يصلي نافلة في الليل أو النهار فإنه يعمل عملاً صالحاً يتقرب به إلى اللّه تعالى وربما ألف بين قوم لتشتت أهوائهم.

(ومن رأى) أنه يضحك في صلاته فإنه كثير اللهو عن الصلاة.

(ومن رأى) أنه يصلي وهو سكران فإنه يشهد بالزور.

(ومن رأى) أنه يصلي وهو جنب فإنه فاسد الدين.

(ومن رأى) أنه يصلي شرقاً أو غرباً فإنه تحرف عن الإسلام يعمل خلاف الشريعة.

(ومن رأى) أنه يصلي لدبر القبلة فقد نبذ الإسلام وراء ظهره وربما التمس من امرأته دبرها أو يتوجه منها إلى غيرها أو يرزق الحج.

(ومن رأى) أن أهل المسجد يصلون إلى غير القبلة عزل واليهم أو قاضيهم.

(ومن رأى) أن عالماً يصلي إلى غير القبلة أو يعمل بعمل خلاف أهل السنة فقد خالف الشريعة واتبع الهوى والصلاة إلى غير جهة القبلة تدل على القربة إلى اللّه تعالى وإلى قلوب عباده بما لا يجوز أو يتوجه في سفره إلى الجهة التي يتوجه إليها في المنام.

(ومن رأى) أنه يصلي نحو المشرق فإنه رجل رديء المذهب كثير البهتان على الناس جريء على المعاصي.

(ومن رأى) أنه لا يعرف القبلة أو رأى أنه يطلبها ولا يهتدي إليها فإنه متحير في دينه.

(ومن رأى) أنه يصلي نحو الكعبة فإنه مستقيم.

(ومن رأى) أنه يصلي إلى غير القبلة وعليه ثياب بيض وهو يقرأ القرآن صحيحاً فإنه يحج.

(صبي)

هو في المنام هم وغم إذا كان طفلاً يحمل والصبي المراهق بشارة وإذا كان البلد محصوراً والناس في شدة ورأى أحداً أن صبياً حسن الصورة دخل المدينة أو نزل من السماء أو خرج من الأرض فإن البشارة قد دنت والفرج لأهل ذلك الموضع والصبي البالغ عزة وقوة.

(ومن رأى) أنه صبي يتعلم في المكتب فإنه يتوب من ذنب كان يعمله إذا كان تعلمه قرآناً وإن رأى الشخص من العلماء أو الولاة أنه يتعلم في المكتب فإنه يجهل أو يتحول من العز إلى الهوان.

(ومن رأى) أنه أمرد فإنه يرث ميراثاً من أمه وإذا رأى الفقير أنه صبي قد ولدته أمه فإنه ينال رزقاً وغنى والفتى إذا رأى أنه صبي فلا يحمد ذلك ولا يتم غناه وإذا رأى المريض أنه صبي فإنه يموت.

(ومن رأى) نفسه صبياً وله محاكمة فإنه يقهر.

(ومن رأى) وجهه في المرآة وجه صبي وكان له حامل فإن امرأته تأتيه بولد ذكر يشبهه وحمل الصبي الصغير في المنام هم والصبي عدو ضعيف يظهر صداقته ثم يظهر عداوته فإن رأى أن له أولاداً قد ولدوا له دل ذلك على هم وغم فإن كان الولد ذكراً كانت العاقبة محمودة وإن كانت أنثى كانت عاقبته مذمومة.

(ومن رأى) أنه يحمل صبياً فإنه يدبر ملكاً وإن رأى إنسان كبير أنه تحول صبياً رضيعاً فإنه يأتي جهلاً تذهب مروءته فيه وإن كان في هم شديد أو ضيق أفضى إلى الفرج والصحة ويخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه.

(ومن رأى) أن له ولداً صغيراً بعد أن لا يخالطه جسده فهو زيادة ينالها في دنياه ونعيم والصبيان الصغار يدلون على هموم صغيرة يسيرة.

(ومن رأى) أن في حجره صبياً فإنه يضرب بالعود والصغار في المنام تدل رؤيتهم على الإجرام قال اللّه تعالى: {سيصيب الذين أجرموا صغار عند اللّه وعذاب شديد} وربما دلت رؤيتهم على الأفراح والزينة وربما دلت رؤيتهم إذا كانوا أولاد الرائي على الفتنة بالمال وربما دلت رؤية الصغار على إطراح الكلف والقناعة بأدنى العيش أو العجز عن الأسباب وربما كان الصغير غلاماً للقنية لأنه معدود لقضاء الحاجة كالغلام وربما دل قتله على العلم الوافر لقصة الخضر عليه السلام وإن قيل فيهم البنون تدل رؤيتهم على المال والأزواج وكثرة الخير المترادف.

(صبية)

صغيرة رؤيتها في المنام تدل على خصب وعز ويسر بعد عسر ينمو ويزيد والرضيعة خير محدث فيه ثناء حسن وفيه خير من جو فإن كانت بكراً أو أصابها فهي خرقة لم يلبسها أحد غير صاحب الرؤيا وأصابها والطفلة الصغيرة من التقطها أو حملها أو ولدت له فإن كان محبوساً أو محصوراً أو متعدياً في خصومة أو مديوناً أو فقيراً أفرج عنه وزال همه بالبشارة بها وإن لم يكن شيء من ذلك فالطفلة هم وغم وحزن وإن ولدتها مريضة أو مريض فرج عنهما إلا أن تلد من الفم فإنه يدل على الموت والصبية والطفلة دنيا لمن رآها والبكر هي حرفة ودنيا مقبلة لمن ملكها وإذا رأت المرأة أنها طفلة فإنها هي حرفة ودنيا مقبلة لا تلد أبداً لأن الطفلة لا تحمل وإذا رأت المرأة الحامل أنها طفلة فإن حملها جارية تشبهها.

(ومن رأى) أنه اشترى غلاماً أصابه هم ومن اشترى جارية أصاب خيراً.

(ومن رأى) أنه ولد له غلام وكانت امرأته حبلى فإنها تلد جارية وإن رأى أنها ولدت جارية فتلك غلام وربما اختلفت الطبائع في ذلك فيرى أنه ولد له غلام فهو غلام أو رأى أنه ولد له جارية فهي جارية.

(ومن رأى) أنه يحمل صبية فهو خير من أن يحمل صبياً.

(ومن رأى) أنه عاد طفلاً فإن كان في قماط سجن أو مرض وإن كان مرسلاً وله مال ذهب عقله أو حبس عنه ماله وإن كان فقيراً عاش إلى أرذل العمر.

(صهر الإنسان)

في المنام لمن ليس له صهر في اليقظة يدل على النصرة على الأعداء وعلى الأمن من الخوف.

(صولجان)

في المنام ولد أهوج وقيل بل رجل منافق وعوج فإن رأى أنه لعب به فإنه يستعين برجل منافق ويسلطه على رجل ينسب إليه نوع الكرة والكرة قلب الإنسان.

(والصولجان) لسانه فإنه يلعب به على المراد وجرى أمره في خصومة أو مناظرة على المراد وما حدث في الصولجان من نقص أو زيادة فانسبه إلى الولد أو اللسان.

(ومن رأى) أنه يجلد الكرة بالصولجان فإنه يخاصم امرأة أو رجلاً منافقاً لأن الكرة كلما سكنت أتعبها وضربها وهذا شبه المخاصمة والصولجان يشتق منه الجان وربما دلت رؤيته على الحرب والضر وتدل رؤيته على خير كان.

(ومن رأى) أن بيده صولجاناً يضرب فإنه يسأل ما يطلب بغير استقامة ويصيب من ذلك بقدر ما كان من استمكانه مما يضرب.

(صندوق)

هو المنام امرأة أو جارية حسناء والصندوق يدل على بيت الرجل أو على زوجته وعلى حانوته والصندوق زوج للأعزب وغنى الفقير وصندوق السفر سفر أو سفير.

(صريمة)

هي في المنام إذا دخلت على المريض تصرم عمره أو تصرمت أيام هجر المهجور وربما دلت على عصمة من دلت الصريمة عليه.

(صاع)

هو في المنام نكد وضياع وتهمة وشر أو سنة متعبة.

(صرة)

هي في المنام سر فمن رأى أنه استودع رجلاً صرة أو كيساً فيه دراهم أو دنانير فإنه يستودعه سراً فجيدها سر جيد ورديؤها سر رديء فإن فتحها فإنه لم يحفظ السر.

(صراحية)

هي في المنام جارية أو غلام أو امرأة رفيعة جليلة القدر لا تحمل غشاً.

(صرح)

هو في المنام دال على الكذب والكبر والدمار وربما دل الصرح على الهداية والإسلام.

(صومعة)

هي في المنام دالة على الخلوة وحسن السيرة والعزلة والانقطاع وقطع اللذات وطلاق الأزواج وهجر الإخوان وربما دلت رؤيتها على الأمراض وترك الشهوات من المأكول والمشروب وإن كان الرائي مريضاً مات وانقطعت لذاته ومن تحكم على صومعته أو بناها في منامه نال منزلة ورفع قدره والصومعة لمن يراها في المنام مليحة عالية جديدة زوجة أو حسن خصوصاً إن رآها ملك كذلك في منامه وكان يقصد عدواً وربما دل ذلك على قهره وغلبه وتدل الصومعة على الغربة والوحشة والمقاطعة للأصحاب وتدل رؤيتها على الإخفاء والصومعة تدل على السلطان والرئيس ومن له ذكر فما أصابها أو نزل بها من هدم أو سقوط أو غير ذلك عاد تأويله على من دلت عليه.

(صنم)

هو في المنام تمثال باطل مختلق وهو إنسان غدار حسن الوجه سيئ الخلق فمن رأى أنه يعبد صنماً من دون اللّه تعالى فهو يكذب على اللّه بباطل اختلقه برأيه فإن كان الصنم من خشب فإنه يتقرب بدينه إلى رجل سلطان ظالم منافق وإن كان من حطب فإنه يطلب بدينه الجدال والكلام في الدين وإن كان من فضة فإنه يأتي في دينه بما يتقرب به إلى امرأة وجارية أعجمية خيانة أو بطر وإن كان من ذهب فإنه يأتي في دينه بأمر منكر مكروه ويتقرب إلى رجل يبغضه اللّه تعالى ويناله منه مكروه ويخاف عليه أن يغرم ماله أو يذهب منه وإن كان من صفر أو حديد أو رصاص فإنه يطلب بدينه الدنيا ومتاعها وينسى ربه.

(ومن رأى) صنماً من الأصنام فإنه يسافر سفراً بعيداً.

(ومن رأى) صورة متحركة من ذهب أو فضة أصاب دنيا والتماثيل التي من شبه إذا رآها الإنسان متحركة ولم يرها كباراً فإنها تدل على خصب وحسن حال وسفر وإن رآها كباراً متحركة فإنها تدل على فزغ وشدة لحركتها الكثيرة والتماثيل في الرؤيا تدل على أولاد تكون لصاحب الرؤيا على شهوته وإرادته.

(ومن رأى) أنه يعبد صنماً دل على أنه مشتغل بباطل مؤثر لهوى نفسه على رضا ربه فإن كان ذلك الصنم الذي عبده من ذهب فإنه يتقرب إلى رجل يعبد اللّه ويصيبه منه ما يكره وتدل رؤياه على ذهاب ماله مع وهن دينه وإن كان ذلك الصنم من فضة فإنه يجعل دينه سبباً يتوصل به إلى الخيانة والفساد بامرأة أو جارية وإن رأى الصنم ولم ير عبادته نال مالاً وافراً والصنم يدل على عشق امرأة أو غلام والأصنام دالة على الأعجام أو البله أو البكم وربما دل الصنم على ما يشغل الإنسان عن عبادته كالجاه والمال والمحبوب والزوج والولد وما أشبه ذلك.

(ومن رأى) أنه معه صنماً تزوج امرأة صماء أو أعجمية أو مولهة أو بكماء أو رزق ولداً كذلك فما حدث في الصنم من زيادة أو نقص عاد تأويله على من دل عليه وعلى نفس الرائي وقد يدل الصنم على الدهر فما يحدث في أعضائه يحدث في أهل الزمان وربما دلت الأصنام على الثبات في الأمور فإن كسرها في المنام أو شوه بها نال منزلة عالية وانتصر على أعدائه وسلم من كيدهم وإن دل الصنم على المرأة كانت صورة ثابتة رزينة العقل أو مهينة النفس أو زمنة أو ذات حمق وعجب.

(صليب)

هو في المنام دال على الكذب والنميمة والقذف بالزنا وشهادة الزور وربما دل على الرجل العظيم الشأن المفترض الطاعة القائم بالدين فمن رأى أنه معه صليباً تزوج أو رزق ولداً وربما كان من الزنا وربما دل الصليب على النكاح الفاسد وربما دلت رؤيته على الهم والفتن.

(صخرة)

هو في المنام النساء الصابرات ويدل على الحزم والثبوت وطول العمر ويدل على البواب والبناء وربما دلت رؤيته على النسيان لقوله تعالى: {إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت} وتدل على القحة والفجور وربما دل الصخر على من يسمى به من آدمي أو من في أصله دناءة وكثرة الصخر في البلد رخص إذا عكسته فإن دل الصخر يدل على المنصب كان طويل المدة والدوام وإن دل على الزوجة كانت صبورة قانعة وربما دل الصخر على ما يعمل منه الأعتاب والأصنام ونحوها والصخور التي عند الجبال رجال لهم منازل ليست هناك وكلهم قاسي القلب.

(ومن رأى) أنه نزل على صخرة أو زوال صخرة فإن تأويله كتأويل الجبال.

(ومن رأى) أنه ينقب في صخرة أو مثلها فإنه يفتش عن أمر وينال منه بقدر ما يبلغ نقبه في تلك الصخرة وإذا كان الجبل ملكاً فالصخور التي حول الجبل والأشجار قواد ذلك الملك والصخور الميتة المقطوعة الملقاة على الأرض ربما دلت على الموتى لانقطاعها عن الجبال الحية المسبحة وتدل على أهل القساوة والغفلة والجهالة.

(صدف)

الصدفة في المنام تدل على السقوط للحامل.

نهاية الجزء ( 1 ) من تفسير الاحلام لحرف ( ص )

تكملة التفسير لحرف ص =  صفحة1   صفحة2    صفحة3
 
العودة الى صفحة تفسير الاحلام الرئيسية واختيار حروف أخرى اضغط هنا
يرجى التنبيه بأن تلك التفاسير منقولة من كتاب تفسير ابن سيرين للاحلام - رحم الله الشيخ ابن سيرين وجزاه الله خيرا عن هذا العلم الذي ينتفع به كل مسلم. وتلك صدقة جارية وخير الأعمال تنسب لصاحبها ولله الحمد وحده.
تفسير الاحلام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شرح مبسط وتحذير لسحر تحقير الانسان بين الناس عافاكم الله

رؤية الحيوانات والطير والزواحف والحشرات 3